النادي الادبي بالمدينة المنورة

خلاصات التعليقات | تويتر | فيس بوك
آخر الأخبار : إعلان  «»   همة حتى القمة ( أمسية شعرية بمناسبة اليوم الوطني الـ 89 ) شعراء وشاعرات المدينة المنورة  «»   محاضرة تحديات ضد الوطن ( الفكر المنحرف أنموذجاً)  «»   محاضرة في أدبي المدينة عن (أثر الشكل في التجربة الشعرية )  «»   منتدى الفكر يؤكد انطلاقته بدورة عن فلسفة الأدب  «»   مسامرة ثقافية حول ( سعودي في بيروت 1955م) يوم الأحد 1441/1/30هـ  «»   بيوتات الشعر في المدينة المنورة  «»   المثل العربي بين جمال التركيب وسمو الغرض  «»   المعرض الختامي لملتقى دورات الخط العربي والفن التشكيلي  «»   همة حتى القمة( شعراء وشاعرات المدينة المنورة يتغنون غداً الأربعاء بالوطن في كرنفال ٍ وطني بمناسبة اليوم الوطني 89  «»  

بدر: العبيدية لم تترك أثرا في المدينة المنورة

x500721.JPG.pagespeed.ic.tYNg7pACIG

 

أكد الدكتور عبدالباسط بدر خلال محاضرته بأدبي المدينة أن العبيديين ليست لهم آثار في المدينة، مشيرا إلى أن مذهبهم يجمع كثيرا من الفلسفات والعقائد.

فيما أشار مقدم المحاضرة نائب رئيس النادي الأدبي الدكتور محمد الدبيسي «أن هذه الفترة فيها كثير من الخفايا التي لم تكشف بعد ينتظر أن يجليها المحاضر».

تجذر الإرث النبوي

وقال الدكتور بدر خلال محاضرته التي ألقاها أمس الأول بعنوان «المدينة المنورة في عهد الدولة العبيدية» إن تاريخ المدينة بحر كبير لم يتكشف إلا بعضه وما زال أكثره رهن المخطوطات بانتظار الباحثين، وأضاف «نجد في التاريخ تجذر الإرث النبوي بعد أن قفز من العتمة إلى الضوء المبهر في العصر الإسلامي والذي يحتاج لمزيد من الدراسات».

وبين أنه «اختار هذه المرحلة لكثرة المعلومات المجهولة عنها وما تحمله المرحلة من الدروس والعبر الكثيرة».

نشأة الدولة العبيدية

وحول نشأة الدولة العبيدية قال عبدالباسط «إن عبيد الله الذي تسمى بالمهدي بالله أسس الدولة العبيدية عام 296هـ فيما بين تونس والجزائر والمغرب، وهو ابن عبدالله بن ميمون الذي جمع الأفكار والمعتقدات في الباطنية من عقائد هندية وفارسية ونصرانية أخرجها في بوتقة ولديها نظام أقرب للكهنوتي».

وأضاف: مع بداية الاضطرابات في العهد العباسي كأنما شغلت الدولة العباسية عن المدينة واكتفوا بجعل أمرائها من الأسرة الهاشمية، ونشأت الدولة العبيدية في القرن الرابع الهجري ويسمون أيضا الفاطميون والإسماعيليون.

وأكمل بدر «إن أصول العبيديين حسب رواياتهم تعود إلى محمد بن إسماعيل، حيث بدأت الإسماعلية بنظرية أنه لم يمت، وإنما ستر وأن ميمون بن القداح أحد منظري التيار قام بنشر فكرة الباطنية والتي من أسسها التفريق في علم الشريعة ببين الظاهر والباطن وتأويل النصوص على غير معناها».

المدينة ومصر

وبدأت العلاقة بين مصر والمدينة كما أشار بدر في عهد كافور الإخشيدي واقتحم جوهر الصقلي مصر بعد وفاة كافور بإيعاز من المعز لدين الله الذي أسس القاهرة سنة 362هـ وجعلها عاصمة للعبيديين وتمت مبايعة المدينة للمعز بسبب فضله في المصالحة التي كانت بين الحسينيين والجعفريين من آل البيت».

وأضاف «في الفترة من 366-381هـ قلب طاهر بن مسلم الولاء من الدولة العبيدية إلى الدولة العباسية وبقيت العلاقة بين شد وجذب حتى حكم العزيز بالله فكان الولاء أسمى للدولة العبيدية ونظم الأخير حملتين في الأولى حاصر المدينة وفي الثانية غير منهجيته بعد حصارها عام 380هـ من خلال إرسال دعاة للمجادلة واستغلال الضعاف، لتنقطع علاقة المدينة بالدولة العبيدية عام 490 على يد منصور بن عمارة آل مهنا وتنتهي بعد 60 سنة على يد صلاح الدين الأيوبي».

من أطروحة الباحث
العبيدية ليس لها آثار في المدينة المنورة
في فترتهم كان هناك حرص على نشر عقيدة الإسماعيلية
حرصوا على التمدد الجغرافي
عززوا لأفكارهم حول الباطنية
امتدت العبيدية 60 عاما
انتهت على يد صلاح الدين الأيوبي

 
مروه الردادي فى 26 - مارس - 2016

أقرا إيضاً

  • No related posts found

اترك تعليقاً


  • RSS
  • Facebook
  • Twitter
  • Youtube

إعلان

يسر نادي المدينة المنورة الأدبي دعوة أعضاء الجمعية العمومية إلى ...

محاضرة في أدبي المدينة عن (أثر ال

يقدم الدكتور وليد الحازمي هذا المساء الأربعاء 1441/2/3هـ محاضرة عن ...

منتدى الفكر يؤكد انطلاقته بدورة

يقيم نادي المدينة المنورةالأدبي هذا المساء الأربعاء 1441/2/3هـ دورة بعنوان ...

  • ذاكرة العقيق
  • مقترح مشاركة
  • صحف و مجلات
  • اعلانات النادي

atasehir escort istanbul anadolu yakası escort samsun eskort kayseri talas eskort escort antalya silifke masaj salonu bodrum escort bayan