النادي الادبي بالمدينة المنورة

خلاصات التعليقات | تويتر | فيس بوك
آخر الأخبار : إعلان  «»   همة حتى القمة ( أمسية شعرية بمناسبة اليوم الوطني الـ 89 ) شعراء وشاعرات المدينة المنورة  «»   محاضرة تحديات ضد الوطن ( الفكر المنحرف أنموذجاً)  «»   محاضرة في أدبي المدينة عن (أثر الشكل في التجربة الشعرية )  «»   منتدى الفكر يؤكد انطلاقته بدورة عن فلسفة الأدب  «»   مسامرة ثقافية حول ( سعودي في بيروت 1955م) يوم الأحد 1441/1/30هـ  «»   بيوتات الشعر في المدينة المنورة  «»   المثل العربي بين جمال التركيب وسمو الغرض  «»   المعرض الختامي لملتقى دورات الخط العربي والفن التشكيلي  «»   همة حتى القمة( شعراء وشاعرات المدينة المنورة يتغنون غداً الأربعاء بالوطن في كرنفال ٍ وطني بمناسبة اليوم الوطني 89  «»  

الحراك الأدبي لأسرة الوادي المبارك في تسجيل نادر

كشف الباحث في تاريخ المدينة أحمد مرشد لـ»مكة» عن تسجيل مرئي نادر يرصد قبل ما يزيد على 40 عاما واقع أسرة الوادي المبارك، خلال احتفالها بمرور 15 عاما على تأسيسها.
ويشير التسجيل عبر جلسة ثقافية أقيمت بتاريخ 17 صفر 1388هـ وأدارها الراحل محمد خجا إلى حقائق تاريخية حول نشأة أسرة الوادي، وتوجهها الأدبي وموقفها من الشعر الحر، وعدد من القضايا الفكرية كالحداثة.
ضمت الجلسة التي كانت تحت عنوان «لقطات مضيئة لأسرة الوادي المبارك» وسجلت لصالح تلفزيون المدينة بعد افتتاحه بعام أعضاء الأسرة.
وكشف حسن صيرفي عن أسماء أعضاء أسرة الوادي، والعاملين فيها وهم: الشاعر محمد هاشم وعبدالعزيز الربيع وعبدالسلام حافظ وماجد الحسيني ومحمد الرميح وعبدالرحيم بكر وعلي عمر، فيما انتظم في السنوات الأخيرة كل من الأديب محمد الخطراوي وأحمد بن سلم، مشيرا إلى أن هناك أسماء لم تحضر الجلسة مثل عبدالرحمن الشبل ومحمد سعيد دفترار وعبدالرحمن الرفه.
وعن أثر الندوات والروابط الأدبية على الأدب رأى الربيع أنها دفعت عجلة الأدب للأمام، وتركت آثارا بعيدة المدى.
وأكد الشاعر رشيد في الحديث التاريخي أن المدينة عرفت بندواتها العلمية قبل تأسيس أسرة الوادي المبارك، مشيرا إلى النادي الذي ضم طليعة من الأدباء أمثال عبدالقدوس الأنصاري وضياء الدين رجب والسيد علي حافظ.
وتحدث رشيد عن أهداف الأسرة بينها البحث عن المخطوطات التي تهتم بتاريخ المدينة والأخذ بيد الناشئة، وأن تخرج الأسرة كل عام بكتاب.

موقف الأسرة الفكري

1 – الشعر الجديد نوقش كثيرا في جلساتهم ومنهم من يعارض ذلك ومن يؤيد.
2 – أن كل خروج عن الفصحى والتعبير الأدبي الفصيح والأسلوب العربي يعد خروجا عن الأدب العربي القديم.
3 – محاولة التجديد في إطار الفصحى دون الانجراف للإساءة للتراث.
4 – في أدواتها لم تدرس أدبا يخرج عن المألوف العربي، وأعضاء الندوة بالإجماع لا يؤيدون الشعر الحر.

 
مروه الردادي فى 12 - مايو - 2015

أقرا إيضاً

  • No related posts found

اترك تعليقاً


  • RSS
  • Facebook
  • Twitter
  • Youtube

إعلان

يسر نادي المدينة المنورة الأدبي دعوة أعضاء الجمعية العمومية إلى ...

محاضرة في أدبي المدينة عن (أثر ال

يقدم الدكتور وليد الحازمي هذا المساء الأربعاء 1441/2/3هـ محاضرة عن ...

منتدى الفكر يؤكد انطلاقته بدورة

يقيم نادي المدينة المنورةالأدبي هذا المساء الأربعاء 1441/2/3هـ دورة بعنوان ...

  • ذاكرة العقيق
  • مقترح مشاركة
  • صحف و مجلات
  • اعلانات النادي

atasehir escort istanbul anadolu yakası escort samsun eskort kayseri talas eskort escort antalya silifke masaj salonu bodrum escort bayan